الخميس، 23 مايو 2013

اعرف ما هو  Bad Sector باد سيكتور واخطارة وكيف تحمي نفسك من  Bad Sector
القطاع التالف Bad Sector تعريفه ... اخطاره ... تقسيماته .. علاجه 

       


ما هو القطاع التالف أو Bad Sector

هو مشكله أو تلف حدث في جزء من أجزاء القرص الصلب Hard Disk وعادة ما يكون هذا الجزء هو منطقة البيانات وهي المنطقه الخاصه بتخزين البيانات- Hard Disk Media -. ولك أن تعلم أن هذا الجزء شبيه ببضعة إسطوانات مسطحه فوق بعضها مركبه عموديا على محور رأسى واحد وتدور هذه الإسطوانات تبعا للمحور الموصل بموتور والذي يلف عادةً بعدد معين يسمى سرعة الهارد ويقاس ب.. لفه / الدقيقه Like 5400 r.p.m. OR 7200 r.p.m
نستطيع القول أن القطاع التالف هو عباره عن أى جزء من هذه الأجزاء لا يمكن كتابة بيانات عليه أو القراءه منه أو لا تتسطيع مكونات القرص الصلب الداخليه الوصول إليها. كيفية اكتشاف القطاع التالف How To dicover the bad sector :- سأحاول سرد هذه الطرق فيما يلى (إذا كنت فعلا قد إكتشفت Bad Sector في قرصك الصلب، يمكنك تعدى هذه المرحله للمرحله التاليه) :
  • اكتشاف نظام التشغيل هذا التلف وسوف يقوم بإخبارك على هذا التلف وأين يوجد في أى جزء من أجزاء الهارد التخيليه Logical Drives (Partitions).
  • عن طريق عمل عملية مسح على سطح القرص الصلب بأى من البرامج المختصه بذلك مثل Windows scan disk / surface..OR.. Norton utilities..OR.. Dos format..OR.. وسوف يقوم البرنامج بالقيام بعملية مسح سطح القرص الصلب بحثا عن أى من الأجزاء التالفه وسيقدم لك تقريرا مفصلا بها إن وجدت.
  • حاولت تقسيم الهارد ديسك بأى من برامج التقسيم ولكن البرنامج وقف أثناء العمل أو أخرج لك رسالة خطأ.
  • لاحظت أن بعض البيانات DATA على قرصك الصلب لا تعمل أو يحدث بها مشاكل أو تعمل ولكن تأخذ وقت كبير في التحميل أو سمعت للقرص الصلب صوت مختلف أثناء تشغيل هذه البيانات بالذات.
  • عند سماع صوت غريب (تكتكه مثلا) في القرص الصلب أثناء العمل عموما ولم تألف هذا الصوت.
  • توجد أسباب أخرى ولكن لم تسعفنى ذاكرتى لذكر هذه الأسباب، المهم إنك في النهايه ستكون متأكد من وجود سمة أمر خطأ في قرصك الصلب.
لاحظ أن القرص الصلب جزء ميكانيكى وجزء إلكترونى، وخذ اعتبار الزمن معك في هذا الموضوع لأن هذه الأجزاء كغيرها تتلف بمرور الزمن.
ولاحظ أيضا أن نسبة وجود قطاع تالف حقيقى في الهارد Physical Bad Sector تساوى تقريبا 10 % من مشاكل القطاعات التالفه Bad Sectors في القرص الصلب، فلا تقلق كثيرا وتعالى معى إلى المرحله التاليه للتعرف أكثر على درجة خطورة القطاع التالف الذي يوجد عندك.
تصنيف القطاع التالف Bad Sectors catagories :- تُصنف قطاعات القرص الصلب التالفه من حيث درجة خطورتها إلى الأتى :
  1. قطاع تالف من الدرجه الأولى، وهو ذلك التلف الذي يخبرك به نظام التشغيل عندبدء التشغيل ويحدث دائما في وندوز 98 أو ملنيوم. وهو يحدث بعد حدوث مشكله أثناء عمل الجهاز وينقطع التيار فجأه أو أنك كنت تحاول نقل ملفات ما ومن ثم حدثت بعض المشاكل الغير متوقعه وتوقف الجهاز عن العمل ويخرج لك نظامك رساله تقول " خطأ نقل داتا أو لا يمكن الكتابه على هذا الجزء " وفى هذه الأحيان تقوم أنت كمستخدم بعمل عملية إعادة تشغيل للجهاز ومن ثم تجد الرساله التي تقول لك " أريد عمل مسح على الجزء كذا (مثلا C) لاشتباه وجود تلف فيه ". ويسمى هذا التلف (تلف ظاهرى Logical Bad Sector والسبب : أن نظام التشغيل لديك عجز عن التعامل مع البيانات في هذا الجزء ومن ثم شك بوجود تلف في سطح الهارد وهذا احتمال وارد ولكن نادر.
  2. قطاع تالف من الدرجه الثانيه، وهو الذي تجده أو تكتشفه عند استخدام Windows Scan Disk مع الاختيار through لفحص سطح القرص الصلب. ولكنه تلف وحيد أو حجمه صغير ولا يوجد منه أى ضرر أثناء تشغيل الجهاز فعلياً.
  3. تلف من الدرجه الثالثه وهو مماثل للدرجه السابقه ولكن حجمه كبير نسبيا ويحدث بعض المشاكل مثل (وقوع الوندوز - كثرة رسائل الخطأ - تحميل الجهاز ثقيل -...إلخ).
  4. قطاع تالف من الدرجه الرابعه وهو الذي حدث من كثرة استخدام سطح القرص الصلب بمرور الزمن وكثرة عمل عمليات الفورمات وتقسيم القرص الصلب ومن ثم تجد أكثر سطح الهارد متهتك وملئ بالباد وتجده موجود في مناطق كثيره مختلفه في الجزء Drive الواحد وتجد أن القرص الصلب له صوت واضح أثناء العمل وبالأخص عند نقل البيانات أو تحميل نظام التشغيل.
  5. قطاع تالف من الدرجه الخامسه وهو عندما يحدث مشكله معلومة السبب مثل المواقف التاليه :
عند وقوع القرص الصلب أثناء حمله وهو خارج الجهاز.
عند احتراق الهارد من الكهرباء مثلا (قصور في الطاقه أو توصيل تغذيه مفاجئه للقرص الصلب أو كثرة إطفاء جهاز الكمبيوتر بطريقه غير صحيحه) وهكذا.
استعمال العنف مع القرص الصلب أثناء التوصيل وفك التوصيل مما قد يؤدى إلى مشاكل داخليه على لوحة القرص الصلب نفسها Hard disk Board.
لاحظ الأتى :- تنقسم القطاعات التالفه Bad Sectors إلى نوعين رئيسيين من حيث النوع وهما :
  1. تلف وهمى Logical bad sector وهو لا ضرر منه ويمكن معالجته وتصل نسبته إلى 80% من مشاكل القرص الصلب عموما.
  2. تلف حقيقى أو مادي Physical Bad sector وهو المشكله الحقيقيه ويدل على خدش القرص (media)الذي بداخل القرص الصلب (hard disk) ومن الصعب حله عن طريق برامج معينه Software وأكثر طرق حله تتم Hardware.
كيفية معالجة القطاع التالف Bad Sector والبرامج المختلفه التي ممكن استخدامها للتعامل معه. تحدثنا حتي الآن عن القطاع التالف Bad Sector في القرص الصلب عموما وأيضا عن كيفية اكتشافه وتصنيفه ولقد قمت بتصنيف القطاع التالف إلى درجات معينه متفاوته على حسب نسبة الضرر بالقرص الصلب نفسه.
هنا يمكننى القول أنك طبعا قد تأكدت من وجود التلف عندك وعرفت مدى درجة خطورته. إذن الخطوه القادمه بالطبع هي معالجته، فلنبدأ هذه المرحله بإذن الله. خذ انتباهك جيدا لأن ما سيتم ذكره بعد قليل مهم جدا وكن حذرا في التعامل مع قرصك الصلب باستخدام الطرق والبرامج التي سيتم ذكرها بعد قليل. كيفية معالجة القطاع التالف The Bad Sector :- سوف أذكر بعض الطرق أولا المستخدمه للتعامل مع القرص الصلب في هذه الحالات من واقع تجاربى العمليه، وهى بعد المراحل التي يتم استخدامها من الأقل خطوره إلى الأكثر خطوره. ويجب أن تعلم إن كان هذا التلف يضايقك لدرجة أنك مستعد للتضحيه بالبيانات الموجوده على قرصك الصلب من أجل تصليحه أم لا ؟؟!!
تتلخص هذه الطرق في إمكانية (تصليح التلف نهائيا أو تغطية التلف نهائيا أو فصل التلف عن باقى أجزاء القرص الصلب.
  1. عمل عملية مسح على سطح القرص الصلب Scan through باستخدام البرنامج المرفق مع الويندوز MS windows scan disk / أو الNorton utilities تأخذ هذه العمليه بعض الزمن ثم يقوم باكتشاف مكان ال badsector ثم يقوم بمعالجته أو بتغطيته على حسب درجة التلف الموجود.
  2. أن تقوم بعملية فورمات عاديه A:>format c: q ومن ثم عمل عملية مسح السطح كما بالخطوة الأولي للتأكد من تصليحه.
  3. أن تقوم بعملية فورمات كامل A:>format c: c ومن ثم عمل عملية مسح السطح كما بالخطوة الأولي للتأكد من تصليحه.
  4. عمل (FDISK (A:>fdisk وهو برنامج مصاحب لأى نظام تشغيل من مايكروسوفت مثل دوس ووندوز وهو مختص بعمل تقسيم للقرص الصلب ومن رأيى هو من أقوى برامج التقسيم وأكثره ثبوتا على القرص الصلب.المهم نقوم بمسح الجزء الذي به التلف Bad Sector ومن ثم بتجهيزه أو تقسيمه ثانيةً، وسيحتاج الجزء Partition لعملية فورمات كامله بصيغتها المذكوره أعلاه.
  5. مسح كل الأجزاء Partitions باستخدام Fdisk ومن ثم تقسيمه تقسيم جديد.
  6. استخدام DM في عمل تقسيم لو هناك أى مشكله ما زال التلف قائماً أو هناك صعوبات في FDISK
  7. يحتوى برنامج Disk Manger على اختيارات وإمكانيات عده تتعامل مع القرص الصلب. منها ما هو خاص بالتقسيم ومنها ما هو خاص بالقطاع التالف Bad Sector ومن رأيى أنه من أقوى برامج التعامل مع القرص الصلب. لذلك سنشرحه بالكامل في درس اخر إن شاء الله. المهم أنه يتم القيام في هذه المرحله بعملية Zero Fill ومن ثم تقسيم الهارد أو عملية Low Level format ومن ثم تقسيم الهارد واختباره.
  8. لا يمكن تصليح هذا التلف نهائياً، ومن ثم يمكن فصله باستخدام أى من برامج تقسيم الهارد لو كنت تعلم مكانه بالظبط على سطح القرص الصلب وإرشح لك برنامج Partition magic للقيام بهذه المهمه
  9. أن تتجه إلى الحلول الهاردوير Hardware SOl's وهى إما أن تغير سطح الهارد Media حيث تشتري media من نفس نوع القرص الصلب الذي لديك (لن تقوم أنت بتغييره ولكن أياً من مراكز الصيانه التي تتعامل في هذا المجال)


Categories: ,

0 التعليقات:

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!